حدث في
مثل هذا
اليوم
This Day In History
|
|
- The First Closed
Car was Introduced
|
|
1953
- السيارة "كورفيت" |
|
- And Now...The Corvette
|
|
- تقديم
أول سيارة مغلقة
(1913):
إنه في مثل هذا اليوم من سنة 1913, قدم فرانك دوريا Frank Duryea أول سيارة مغلقة closed car تسع أربعة ركاب في معرض ستانلي موتور Stanley Motor Show. كانت جميع السيارات السابقة أما سيارة مفتوحة, أو ذات سقف قابل للطي. قام فرانك دوريا وأخيه تشارلز Charles, ببناء أول سيارة أمريكية الصنع في سنة 1893. دوريا واحد من أشهر الأسماء المعروفة في صناعة السيارات في وقت مبكر في القرن الماضي.
فرانك
دوريا قام
ببناء أول
سيارة بنزين
أمريكية مع
اخيه تشارلز
في
سبرينجفيلد,
ماساشوستس Springfield,
Massachusetts.
بحلول 1895, أفترق
الأخوين وبدأ
كلا منهما
شركته الخاصة
بالسيارات. تعاون
فرانك دوريا
مع شركة ستفنز
أرمز اند توول Steven
Arms and Tool Company لبناء سيارته,
وبحلول 1896 كانت
الشركة تنتج
وتبيع السيارات.
تم إعادة
تسمية الشركة
إلى ستيفنز- دوريا
Stevens-Duryea
في
1901, وبحلول 1910
كانت الشركة
قد انتجت
وباعت أكثر من
2,000 سيارة. في سنة
1913 تم تقديم
السيارة
موديل سي Model
C
والتي يتم
دفعها عن طريق
محرك 48 حصان, مركب
على شاسية
المسافة بين
العجلات 131
بوصة, ومجهز
بناقل حركة
ثلاث نقلات,
وفرامل على
العجل الخلفي.
تم تقديم
العديد من
أشكال متعددة
لجسم السيارة
بسعر يتراوح
بين 4,550 و 5,800 دولار,
وكانت أول سنة
تقدم فيها
الشركة جميع
سيارتها
مجهزة بمصابيح
كهربائية,
وبوق تحذير.
لمزيد من المعلومات:
http://en.wikipedia.org/wiki/J._Frank_Duryea
http://en.wikipedia.org/wiki/Stevens-Duryea
http://en.wikipedia.org/wiki/J._Frank_Duryea
http://en.wikipedia.org/wiki/Stevens-Duryea
- السيارة
"كورفيت" (1953):
إنه في مثل هذا اليوم من سنة 1953, تم تقديم السيارة شيفرولية كورفيت Chevrolet Corvette خلال عرض للسيارات لجنرال موتورز موتوراما General Motors' (GM) Motorama auto show في فندق والدورف استوريا بمدينة نيويورك New York’s Waldorf-Astoria Hotel. السيارة الرياضية sports carسرعان ما أصبحت سيارة كلاسيكية أمريكية على الفور. جسم السيارة المصنوع من الألياف الزجاجية fiberglass جعل السيارة لا تبدو مثل أي شيء أخر على الطريق. السيارة الرياضية إي أكس 122- EX-122 ذات المقعدين تم إنتاجها في مصنع التجميع في فلينت, ميشيجان Flint, Michigan. تم انتاج 300 سيارة فقط في سنة 1953 بسعر 3,500 دولار للسيارة.
السيارة
كروفيت تم
تسميتها على
نوع سريع للسفن
الحربية
التابعة
للبحرية,
والتي ستصبح
في نهاية
المطاف رمز
لسيارة
الأداء القوي muscle
car
الأمريكية,
والتي ما تزال
تنتج إلى
اليوم. في
بداية
الخمسينيات, عندما
كان هارلي
إيرل Harley
Earl (1893-1969)
كبير
المصممين في
جنرال موتورز General Motors, التي كانت
أكبر مصنع
للسيارات في
العالم, أصبحت
مهتمة بتطوير
سيارة رياضية
ذات مقعدين.
في ذلك الوقت,
كانت
السيارات
الأوربية
تهيمن على سوق
السيارات
الرياضية. بعد
تقديم النموذج
الأول
لكورفيت في
معرض
موتوراما في
يناير, تم
الانتهاء من
انتاج أول سيارة
كورفيت في
مصنع الشركة
في فلينت,
ميشيجان في 30
يونيو, 1953.
السيارة ذات
الجسم المكون
من الألياف
الزجاجية, ذات
الجسم الأبيض
من الخارج والفرش
الاحمر من
الداخل, ولها
محرك 150 حصان
وبسعر
ابتدائي يبدأ
من 3,500 دولار (ليس
متضمنا ضرائب
المبيعات,
والراديو,
ونظام
التدفئة). في
محاولة
لإعطاء
كورفيت جو من
التفرد, قامت
جنرال موتورز
بتسويق
السيارة في
البداية إلى العملاء
المميزين. تلك
الخطة اتت بنتائج
أقل من المرغوب
فيها, فقد تم
بيع جزء ضئيل
من 300 سيارة تم انتاجها
في السنة
الأولى. في
السنة
التالية قامت
جنرال موتورز
بالتراجع عن خطة
البيع
للعملاء
المميزين, ومع
ذلك, ظلت
مبيعات
كورفيت مخيبة
للأمل. في سنة 1954,
قامت جنرال
موتورز ببناء
3,600 سيارة من 10,000
سيارة كان قد
خططت لبنائها,
وبقى حوالي 1/3 عدد
تلك السيارات
لم يتم بيعها
مع بداية 1955.
كانت
هناك وجهة نظر
ملحة في جنرال
موتورز
بالتوقف عن
انتاج
السيارة الكورفيت,
ولكن, شركة فورد
Ford Motor Company المنافسة
لجنرال
موتورز أطلقت سيارتها
الرياضية ذات
المقعدين
ثندربيرد Thunderbird المكشوفة convertible في 1955
والتي حققت في
الحال نجاح
ساحق. وعندها
لم ترغب جنرال
موتورز
بإيقاف السيارة
كورفيت,
وتبدوا كشركة
فاشلة بجانب
أقرانها من
الشركات
الثلاث
الكبرى Big Three, ولذلك استمر
انتاج
السيارة مع
العمل على
تطوير أدائها.
كما أنه عند
عرض السيارة
في مثل هذا
اليوم سنة 1953,
كان هناك من
ضمن
المشاهدين في
الحشد الكبير
بالمعرض, ولا
يمكن التعرف
عليه في
الصورة, مصم
روسي من
مواليد
بلجيكيا يدعى
زورا أركوس
دونتوي Zora
Arkus-Duntoy
الذي أنبهر بالسيارة
كورفيت
وإمكاناتها,
فقام بكتابة
رسالة إلى
رئيس مهندسي
شيفرولية إيد
كول Ed
Cole,
الذي تقابل
مع أزورا
وأعجب به وعرض
عليه منصب كبير
مهندسي
كورفيت, الذي
قام بعدها بتطوير
مظهر السيارة
كورفيت وقدرتها
(محرك 195 حصان
لموديلات 1955, 240
حصان
لموديلات 1956, 283
حصان
لموديلات 1957),
مما أكسبه لقب
"أبو
الكورفيت Father of the
Corvette",
والباقي
تاريخ!
..... خلال
النصف الثاني
من
الخمسينيات,
بدأت السيارة
كورفيت في
تسجيل العديد
من الأرقام
القياسية في
مضمار سباقات
السيارات. وحصلت
السيارة على
دفعة قوية من
الدعاية عندما
ظهرت في العرض
التليفزيوني طريق
66 Route
66,
الذي تم عرضه
في 1960, الذي يحكي
قصة شابين
يقودان سيارة
كورفيت, والبحث
عن المغامرة.
في سنة 1977, تم
بناء السيارة
كورفيت رقم 500,000.
في سنة 1992 خرجت
السيارة رقم 1
مليون من خط
التجميع في بولينج
جرين, كنتاكي Bowling
Green, Kentucky,
السيارة
كورفيت رقم 1.5
مليون تبعتها
في سنة 2009.
لمزيد من المعلومات:
http://en.wikipedia.org/wiki/Chevrolet_Corvette
http://en.wikipedia.org/wiki/Chevrolet_Corvette_%28C1%29
0 التعليقات:
إرسال تعليق